غدير الانسبيك
*•. *•.•* .•*
*•. ”*°•. ”*°•.•°*” .•°*” .•*
”*°• مرحبا بكمـ في غدير الانسبيك .•°*”
•°*” ROOM xxllliiilllxx Al Ghadeer xxllliiilllxx ” *°•
.•* .•°*” ”*°•. *•.
.•* .•* *•. *•.

اهلاا بزوارنا الكرام

يسعدنا انضمامكم لغديرنا المبارك

حياكم الله
غدير الانسبيك
*•. *•.•* .•*
*•. ”*°•. ”*°•.•°*” .•°*” .•*
”*°• مرحبا بكمـ في غدير الانسبيك .•°*”
•°*” ROOM xxllliiilllxx Al Ghadeer xxllliiilllxx ” *°•
.•* .•°*” ”*°•. *•.
.•* .•* *•. *•.

اهلاا بزوارنا الكرام

يسعدنا انضمامكم لغديرنا المبارك

حياكم الله
غدير الانسبيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غدير الانسبيك

الغدير موضع المعلومة المتنوعة والكلمة الطيبة.يشرفنا انضمامكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 2

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Abu Haidar
المشرفين
المشرفين
Abu Haidar


عدد المساهمات : 83
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : www.inspeak.com

مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Empty
مُساهمةموضوع: مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 2   مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2011 6:22 am


( 26 )

في كتب أهل السنة كثيرة جداً تتجاوز حد التواتر غير ما روته شيعتهم في ذلك.
35 ـ ما رواه في نفس الباب عن سلمان رضي الله عنه قال: «دخلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاذا الحسين على فخذيه وهو يقبّل خديه ويلثم فاه ويقول: أنت سيد ابن سيد أخو سيد. أنت إمام إبن إمام أخو إمام. أنت حجة إبن حجة أخو حجة أبو حجج تسعة تاسعهم قائمهم المهدي» وهو مروي عن مقتل الحسين للخوارزمي الحنفي أيضاً.
36 ـ ما اخرجه في فرائد السمطين وفي الينابيع في باب (56) عن كتاب مودة القربى في المودة العاشرة عن ابن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون).
37 ـ ما فيه عن ابن عباس عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (أن أوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الاثنا عشر أولهم أخي وآخرهم ولدي) قيل يا رسول الله من أخوك؟ قال: (علي) قيل من ولدك؟ قال: (المهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً. والذي بعثني بالحق بشيراً ونذيراً لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي، فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلف ولدي، وتشرق الأرض بنور ربها، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب).


--------------------------------------------------------------------------------

( 27 )


38 ـ ما في مناقب موفق بن احمد الحنفي عن سلمان عن النبي انه قال للحسين عليه السلام: (أنت إمام بن إمام أخو إمام أبو أئمة تسعة تاسعهم قائمهم).
39 ـ ما في مناقب شهاب الدين الهندي بسنده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: (من ولد الحسين بن علي أئمة تسعة تاسعهم قائمهم).
40 ـ ما في فرائد السمطين، وكتاب الخوارزمي الحنفي بسنده إلى أبي سليمان راعي ابل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (ليلة أسري بي إلى السماء قال لي الجليل جلّ جلاله: «آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه» فقلت: والمؤمنون. قال: صدقت قال: يا محمد إني أطلعت إلى أهل الأرض اطلاعة فاخترتك منهم فشققت لك اسماً من أسمائي فلا أذكر في موضع إلا ذكرت معي فأنا المحمود وأنت محمد. ثم أطلعت الثانية فاخترت منهم علياً فسميته بإسمي، يا محمد خلقتك وخلقت علياً وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين من نوري وعرضت ولايتكم على أهل السماوات والأرض فمن قبلها كان عندي من المؤمنين، ومن جحدها كان عندي من الكافرين.يا محمد لو أن عبداً من عبيدي عبدني حتى ينقطع أو يصير كالشن البالي ثم جاءني جاحداً لولايتكم ماغفرت له. يا محمد تحب أن تراهم قلت: نعم يا رب، قال لي: انظر الى يمين العرش فنظرت فإذا علي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر


--------------------------------------------------------------------------------

( 28 )

وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي ومحمد المهدي ابن الحسن كأنه كوكب دري بينهم. وقال: يا محمد هؤلاء حججي علي عبادي، وهم أوصياؤك. والمهدي منهم الثائر من عترتك، وعزتي وجلالي أنه المنتقم من أعدائي، والممهد لأوليائي).
41 ـ ما في الينابيع في الباب (95) عن المناقب بسنده الى جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (يا جابر أن أوصيائي وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي ابن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ستدركه يا جابر فاذا لقيته فاقرأه مني السلام، ثم جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي بن محمد، ثم الحسن بن علي، ثم القائم اسمه اسمي وكنيته كنيتي ابن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك وتعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بامامته إلا من امتحن الله قلبه للايمان. قال جابر: فقلت يا رسول الله فهل للناس الانتفاع به في غيبته. فقال: أي والذي بعثني بالنبوة أنهم يستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن سترها سحاب هذا من مكنون سرّ الله، ومخزون علم الله فاكتمه إلا عن أهله).
42 ـ ما في فرائد السمطين ونقله عنه في الينابيع أول باب (76) بسنده عن إبن عباس قال: قدم يهودي يقال له نعثل فقال: يا محمد أسألك عن أشياء تلجلج في صدري من حين، فان اجبتني عنها


--------------------------------------------------------------------------------

( 29 )

أسلمت على يديك. قال: سل يا أبا عمارة. فسأل عن أشياء إلى أن قال: فأخبرني عن وصيّك من هو؟ فما من نبي إلاّ وله وصي، وان نبينا موسى بن عمران أوصى يوشع بن نون. فقال: ان وصيي علي بن أبي طالب وبعده سبطاي الحسن والحسين تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين. قال: يا محمد فسمّهم لي. قال: إذامضى الحسين فإبنه علي، فإذا مضى علي فإبنه محمد، فإذا مضى محمد فإبنه جعفر، فإذا مضى جعفر فإبنه موسى، فإذا مضى موسى فإبنه علي، فإذا مضى علي فإبنه محمد، فإذا مضى محمد فإبنه علي، فإذا مضى علي فإبنه الحسن، فإذا مضى الحسن فإبنه الحجة محمد المهدي فهؤلاء اثنا عشر الخ…). وفيه أنه أسلم وأخبر أنه وجد ذكرهم في كتب الأنبياء السالفين. وفيما عهد إليهم موسى عليه السلام وهو طويل فراجعه.
43 ـ ما في الينابيع في الباب نفسه عن المناقب بسنده عن جابر الأنصاري قال: دخل جندل بن جنادة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسأله عن مسائل. ثم قال: أخبرني يا رسول الله عن أوصيائك من بعدك لا تمسك بهم، قال أوصيائي الاثنا عشر، قال جندل: هكذا وجدناهم في التوراة. وقال يا رسول الله سمّهم لي فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (أولهم سيد الأوصياء أبو الأئمة علي، ثم إبناه الحسن والحسين فاستمسك بهم ولا يغرّنك جهل الجاهلين. فإذا ولد علي بن الحسين زين العابدين يقضي الله عليك ويكون آخر زادك من الدنيا شربة لبن تشربه). فقال جندل: وجدنا في التوراة وفي كتب


--------------------------------------------------------------------------------

( 30 )

الأنبياء عليهم السلام (ايليا وشبرا وشبيرا) فهذه إسم علي والحسن والحسين فمن بعد الحسين وما أساميهم؟ فقال: (إذا أنقضت مدة الحسين فالإمام إبنه علي ويلقّب بزين العابدين، فبعده إبنه محمد يلقب بالباقر، فبعده إبنه جعفر يدعى بالصادق، فبعده إبنه موسى يدعى بالكاظم، فبعده إبنه علي يدعى بالرضا، فبعده إبنه محمد يدعى بالتقي والزكي، فبعده إبنه علي يدعى بالنقي والهادي، فبعده إبنه الحسن يدعى بالعسكري، فبعده إبنه محمد يدعى بالمهدي والقائم والحجة. فيغيب ثم يخرج يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً. طوبى للصابرين في غيبته، طوبى للمقيمين على محبتهم أولئك الذين وصفهم الله في كتابه وقال: «هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب» (1)، ثم قال: «أولئك حزب الله ألا أن حزب الله هم الغالبون» الخ… وقد جاء ذكر الأئمة الأثني عشر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أحاديث كثيرة جداً غير ما ذكرناه في هذه الكتب وفي غيرها من كتب أهل السنة مثل أربعين إبن أبي الفوارس، وكتاب الحافظ بن الخشاب، والبيان للحافظ الكنجي، وأربعين الشيخ أسعد بن إبراهيم الحنبلي وفصل الخطاب للخواجه بارسا الحنفي وغيرها. غير ما ورد في طرق الشيعة فإنها لا تحصى.

* * *

____________

(1) سورة البقرة.


--------------------------------------------------------------------------------

( 31 )



الطائفة الرابعة


في شهادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأعلمية أهل بيته

44 ـ ما في الينابيع باب (14) في غزارة علم علي عن فضائل إبن المغازلي الشافعي بسنده عن إبن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (لما صرت بين يدي ربي كلمني وناجاني فما علمت شيئاً إلا علمته عليّاً فهو باب علمي). ورواه الخوارزمي أيضاً.
45 ـ ما في مناقب الخوارزمي بسنده عن إبن مسعود قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسئل عن علم علي فقال: قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطي علي تسعة أجزاء والناس جزءاً واحداً. ورواه في الينابيع في باب (14) عن مناقب إبن المغازلي، وعن كتاب الفردوس، وكتاب مودة القربى. وهو منقول بهذا المعنى أيضاً عن حلية الأولياء. ورواه كمال الدين الشافعي في مطالب السئول.
46 ـ ما في الينابيع باب (59) عن مودة القربى عن إبن عباس عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (قسّم العلم عشرة أجزاء فأعطى علي منها تسعة، وهو بالجزء العاشر أعلم الناس).
47 ـ ما في مناقب الخوارزمي بسنده عن سلمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (أعلم أمتي علي). ورواه عن محمد بن علي الحكيم الترمذي في شرح الرسالة الموسومة بالفتح المبين. ورواه صاحب فرائد السمطين في باب (18) عن سلمان أيضاً عن النبي بلفظ (أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب).


--------------------------------------------------------------------------------

( 32 )


48 ـ ما في الينابيع عن موفق بن أحمد بسنده عن جابر الأنصاري عنه صلى الله عليه وآله وسلم من حديث طويل في ذكر مناقب علي عليه السلام ومنه قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (وانت باب علمي). وعن شرح إبن أبي الحديد المعتزلي عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (علي خازن علمي).
49 ـ ما فيه أيضاً في باب (56) عن مودة القربى عن أبي ذر رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (علي باب علمي، ومبيّن لأمتي ما أرسلت به من بعدي، حبه إيمان وبغضه نفاق).
50 ـ ما في فرائد السمطين ورواه عنه في الينابيع بسنده عن سلمة بن كهيل قال قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا دار الحكمة وعلي بابها). ورواه في مطاب السئول عن مصابيح البغوي ورواه المحب الطبري في ذخائرالعقبى.
51 ـ ما في مناقب موفق بن أحمد بسنده عن أبي سعيد الخدري وسلمان قالا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (أن أقضى أمتي علي بن أبي طالب).
52 ـ ما في الينابيع بسنده عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لأم سلمة: (يا أم سلمة هذا علي لحمه لحمي ودمه دمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي. ياأم سلمة إسمعي واشهدي هذا علي أميرالمؤمنين، وسيد المسلمين، وهذا عيبة علمي، وهذا بابي الذي أؤتى منه، وهذا أخي في الدنيا والآخرة، وهذا معي في السنام الأعلى). وهو مروي بمضمونه في فرائد السمطين،


--------------------------------------------------------------------------------

( 33 )

وكفاية الطالب، ومناقب الخوارزمي في الباب السابع في غزارة علمه عليه السلام وأنه أقضى الأصحاب.
53 ـ ما فيه أيضاً عن كتاب مودة القربى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما عقد المؤاخاة بين أصحابه قال: (هذا علي أخي) إلى أن قال: (ووارث علمي).
54 ـ ما فيه عن كتاب فضائل الصحابة للسمعاني بسنده عن ابي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال من حديث في حق علي: (وهو أعظم المسلمين حلماً، وأكثرهم علماً، وأقدمهم إسلاماً). وروى مثله إبن أبي الحديد في شرح النهج، وصاحب ذخائرالعقبى عن أحمد، والخوارزمي في المناقب في حديث طويل. وهو مروي عن مقتل الخوارزمي أيضاً، وكنز العمال، وكفاية الطالب وغيرها.
55 ـ ما رواه في الباب (54) عن المناقب بسنده عن جابر الأنصاري في حديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه ذكر الأئمة عليهم السلام بأسمائهم إلى أن قال جابر للإمام الباقر: يا مولاي ان جدك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لي: (إذا لقيته فأقرأه مني السلام) وقد أخبرني أنكم الأئمة الهداة من أهل بيته من بعده أحكم الناس صغاراً، وأعلمهم كباراً. وقال: (لا تعلموهم فإنهم أعلم منكم الخ…).
56 ـ ما عن حلية الأولياء، وكفاية الطالب، ومقتل الخوارزمي، ومناقب الحافظ إبن مردوية عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال في بيت أم حبيبة لعلي: (أنك تبلغ رسالتي من بعدي، وتؤدي


--------------------------------------------------------------------------------

( 34 )

عني وتسمع الناس صوتي، وتعلم الناس من كتاب الله ما لا يعلمون) وروى مضمونه في مطالب السئول.
57 ـ ما عن مناقب الخوارزمي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي: (أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي أنت أخي ووزيري وخير من أخلف بعدي، تقضي ديني، وتنجز موعدي، وتبيّن لهم ما أختلفوا من بعدي، وتعلمهم من تأويل القرآن ما لم يعلموا، وتجاهدهم على التأويل كما جاهدتهم على التنزيل).
58 ـ ما في الينابيع باب (59) قال: وأخرج أحمد في مسنده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (إني أوشك أن أدعى فأجيب فإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفتقرا حتى يردا علي الحوض فانظروا بم تخلفوني فيهما) إلى أن قال وفي رواية صحيحة (إني تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن أتبعتموهما وهما كتاب الله وعترتي أهل بيتي) وزاد الطبراني (إني سألت ذلك لهما، فلا تقدموهم فتهلكوا، ولا تقصروا عنهم فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم).
59 ـ ما رواه في ذخائرالعقبى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه وإلى نوح في فهمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى يحيى بن زكريا في زهده، وإلى موسى في بطشه، فلينظر إلى علي بن أبي طالب) ورواه في الينابيع عن مسند أحمد بن حنبل، وصحيح البيهقي، وشرح إبن أبي الحديد المعتزلي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:


--------------------------------------------------------------------------------

( 35 )

(من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في عزمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى موسى في فطنته، وإلى عيسى في زهده فلينظر إلى علي بن أبي طالب). ورواه اخطب خوارزم عنه صلى الله عليه وآله وسلم بلفظ: (من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى يحيى في زهده، وإلى موسى بن عمران في بطشه فلينظر إلى علي بن أبي طالب). ورواه في فرائد السمطين في باب (35). وهو مروي بطريق آخر بهذا المضمون عن الحارث الأعور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وعن مناقب ابن المغازلي. ورواه كمال الدين في مطالب السئول عن البيهقي بمثله. ورواه إبن الصباغ المالكي في فصوله بمثله.
60 ـ الحديث المشهور الذي حفظه المسلمون أجمع حتى المخدرات في خدورهن وهو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا مدينة العلم وعلي بابها) رواه في مطالب السئول عن صحيح الترمذي، ورواه في ذخائر العقبى، وفي مناقب الخوارزمي بزيادة (فمن أراد العلم فليأت الباب) ورواه الشيخ إبراهيم الحنفي في الينابيع عن الصواعق المحرقة لإبن حجر في الحديث التاسع قال: أخرج البزاز والطبراني في الأوسط عن جابر بن عبدالله، وأيضاً الطبراني والحاكم والعقيلي وإبن عدي عن إبن عمر، والترمذي، وأيضاً الحاكم عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (أنا مدينة العلم وعلي بابها)، وفي رواية: (فمن أراد العلم فليأت الباب) إلى أن قال في آخرى عن إبن عدي: (علي باب علمي) انتهى.


--------------------------------------------------------------------------------

( 36 )


61 ـ ما في الينابيع باب (14) قال روى إبن المغازلي بسنده عن مجاهد عن إبن عباس، وأيضاً عن جابر بن عبدالله قالا: أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعضد علي وقال: (هذا أمير البررة، وقاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله) فمدّ بها صوته ثم قال: (أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت اباب). أخرج هذا الحديث موفق بن أحمد والحمويني والديلمي في الفردوس وصاحب المناقب عن مجاهد عن إبن عباس إنتهى. ورواه أيضاً عن الدر المنظوم لإبن طلحة الحلبي الشافعي. وعن مودة القربى عن جابر وإبن مسعود وأنس. وروي هذا الحديث في كتاب غاية المرام عن مناقب إبن المغازلي في سبعة طرق، وعن مناقب الخوارزمي في طريقين، وعن فرائد السمطين في ثلاثة طرق، وعن شرح إبن أبي الحديد وكتاب الفردوس في الجزء الأول باب الألف، والمناقب الفاخرة في العترة الطاهرة وغيرها من كتب أهل السنة غير ما روته الشيعة في ذلك فإنه يعسر فيه الإحصاء.
هذه طائفة يسيرة من الأخبار الناصة على شهادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي لا ينطق عن الهوى في أعلمية علي وأهل بيته عليهم السلام وأنهم خزان علمه الذي خلّفه لأمته للاستضاءة بنوره. كل ذلك بروايات الثقاة الأثبات من علماء أهل السنة رضي الله عنهم.


--------------------------------------------------------------------------------

( 37 )



الطائفة الخامسة


في مدح النبي لشيعة أهل بيته

وهي مبثوثة في كتب الفريقين. وها نحن نذكر بعض ما ذكره مشاهير علماء أهل السنة في كتبهم المشهورة فعليك بالمراجعة والمطالعة.
62 ـ ما رواه شيخ الإسلام الشافعي في كتابه «فرائد السمطين» الجزء الأول باب (31) بسنده عن جابر قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأقبل علي عليه السلام فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (قد أتاكم أخي) ثم قال: (والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة، انه أولكم إيماناً معي، وأوفاكم بعهد الله، وأقومكم بأمر الله، وأعدلكم في الرعية، وأقسمكم بالسوية، وأعظمكم عند الله مزيّة) قال: ونزلت فيه: «إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البريّة» (1). قال فكان أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم إذا أقبل علي عليه السلام قالوا: قد جاء خير البرية انتهى. وروى مثله الخوارزمي في مناقبه عن جابر عنه صلى الله عليه وآله وسلم. ورواه في غاية المرام أيضاً عن كتاب الأربعين.
63 ـ ما رواه الشبلنجي في نور الأبصار وإبن الصباغ المالكي في الفصول المهمة عن إبن عباس قال: لما نزلت هذه الآية: «إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية» . قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم
____________

(1) سورة البينة.


--------------------------------------------------------------------------------

( 38 )

لعلي: (أنت وشيعتك تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيين، ويأتي اعداؤك غضاباً مقمحين).
64 ـ ما رواه في الينابيع باب (56) عن كتاب الفردوس عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: (علي وشيعته هم الفائزون يوم القيامة) ورواه عن كتاب مودة القربى أيضاً.
65 ـ ما عن مناقب ابن المغازلي الشافعي بسنده عن أنس قال قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفاً لا حساب عليهم) ثم التفت إلى علي عليه السلام فقال هم من شيعتك وأنت إمامهم) ورواه الخوارزمي في مناقبه ولكن فيه فقال علي عليه السلام: (من هم يا رسول الله؟) قال: (هم شيعتك يا علي وأنت إمامهم).
66 ـ ما رواه الخوارزمي في مناقبه في حديث طويل بسنده عن ابن عباس يرفعه: (إن جبرئيل اخبر ان علياً يزف هو وشيعته إلى الجنة زفا زفا مع محمد صلى الله عليه وآله وسلم).
ما رواه الخوارزمي أيضاً في مناقبه في فصل (14) قال: روى الناصر للحق بإسناده في حديث انه: لما قدم علي (رض) على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لفتح خيبر قال: (لولا أن تقول فيك طائفة من أمتي ما قالت النصارى في المسيح عليه السلام لقلت فيك اليوم مقالاً لا تمر بملأ إلا اخذوا التراب من تحت قدميك ومن فضل طهورك يستشفون به ولكن حسبك أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى وأنا منك ترثني وأرثك إلا انه لا نبي بعدي، وانك تبرئ ذمتي،


--------------------------------------------------------------------------------

( 39 )

وتقاتل على سنتي، وانك غداً في الآخرة اقرب الناس مني، وانك أول من يرد عليّ الحوضّ، وأول من يُكسى معي، وأول داخل في الجنة من أمتي، وان شيعتك على منابر من نور، وان الحق على لسانك وفي قلبك وبين عينيك انتهى..) ومضمون هذه الرواية مروي عن مقتل الخوارزمي أيضاً وعن كفاية الطالب للكنجي الشافعي وتاريخ الخطيب ومجمع الزوائد ووسيلة المتعبدين ومناقب الخوارزمي بطريق آخر.
68 ـ ما رواه في المناقب أيضاً عن المنصور الدوانيقي في حديث طويل عنه صلى الله عليه وآله وسلم وفيه: (وان علياً وشيعته غداً هم الفائزون يوم القيامة بدخول الجنة الخ..).
69 ـ ما في المناقب أيضاً عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: (يا علي إذا كان يوم القيامة أخذت بحجزة الله، وأخذت أنت بحجزتي، وأخذ ولدك بحجزتك، واخذ شيعة ولدك بحجزتهم فترى أين يؤمر بنا؟).
70 ـ ما عن وسيلة المتعبدين ونزل السائرين عن أم سلمة (رض) قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (علي وشيعته هم الفائزون يوم القيامة). وروي هذا الحديث عن كنوز الحقائق للمناوي، وبمضمونه عن تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي.
71 ـ ما رواه الخوارزمي في مناقبه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: (يا علي ان الله قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ومحبي شيعتك).


--------------------------------------------------------------------------------

( 40 )


72 ـ ما عن الخطيب أيضاً وابن مردويه وابن المغازلي المالكي كلّ في مناقبه عن ابن عباس قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن قوله تعالى: «والسابقون السابقون أولئك المقربون» (1) الآية. فقال: قال لي جبرئيل ذلك علي وشيعته السابقون إلى الجنة، المقربون من الله بكرامته لهم).
73 ـ ما رواه الخوارزمي أيضاً في مناقبه بطرق عديدة في فصل (19) في حديث طويل ذكر فيه فضل علي عليه السلام وانه أعلم الناس علماً، وأقدم الناس سلماً وانه وشيعته هم الفائزون غداً).
74 ـ ما رواه صاحب الينابيع الحنفي في باب (59) عن الصواعق قال: واخرج احمد في المناقب انه صلى الله عليه وآله وسلم قال: (يا علي أما ترضى انك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرياتنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا).
75 ـ ما رواه في نفس الباب عن الصواعق أيضاً قال: اخرج الطبراني انه صلى الله عليه وآله وسلم قال لعلي: (أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وذرياتنا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرياتنا وشيعتنا عن إيماننا وشمائلنا).
76 ـ ما رواه في الباب نفسه عن الصواعق أيضاً قال: اخرج الديلمي عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (يا علي ان الله قد غفر لك ولذريتك ولولدك ولأهلك ولشيعتك ولمحبي شيعتك فابشر فانك الأنزع البطين،
____________

(1) سورة الواقعة.


--------------------------------------------------------------------------------

( 41 )

وأنت وشيعتك تردون عليّ الحوض رواء مرويين مبيّضة وجوهكم وان عدوّك يردون عليّ الحوض ظلماءً مقمحين).
77 ـ ما رواه في نفس الباب عن ابن حجر في الصواعق قال: الآية الحادية عشرة: «ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية» أخرج الحافظ جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي المدني عن ابن عباس قال: ان هذه الآية لما نزلت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: (يا علي أنت وشيعتك خير البرية، تأتي يوم القيامة أنت وشيعتك راضين مرضيين، ويأتي عدوّك غضاباً مقمحين)، فقال: من عدوّي؟ قال: (من تبرأ منك ولعنك الخ…). وقد روي تفسير الآية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعلي وشيعته عن كتاب حلية الأولياء لأبي نعيم، والدر المنثور للسيوطي.
78 ـ ما رواه أيضاً في باب (56) عن كتاب مودة القربى لعلي بن شهاب الهمداني في المودة السادسة عن عبدالله بن سلام في حديث طويل فيه قوله للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: فمن يستظل تحت لوائك؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: (المؤمنون أولياء الله وشيعة الحق، وشيعتي ومحبي، وشيعة علي ومحبوه وأنصاره فطوبى لهم وحسن مآب، والويل لمن كذبني في عليّ أو كذّب عليّا فيّ أو نازعه في مقامه الذي أقامه الله فيه).
79 ـ ما رواه في نفس الباب عن نفس الكتاب في المودة الثانية عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: (ان الله اطّلع الى


--------------------------------------------------------------------------------

( 42 )

الأرض إطلاعة من عرشه بلا كيف ولا زوال فاختارني واختار علياً لي صهراً وأعطى له فاطمة العذراء البتول ولم يعط ذلك أحداً من النبيين وأعطى الحسن والحسين ولم يعط أحداً مثلهما وأعطى صهراً مثلي وأعطى الحوض وجعل إليه قسمة الجنة والنار ولم يعط ذلك الملائكة وجعل شيعته في الجنة وأعطى أخاً مثلي وليس لأحد أخ مثلي. أيها الناس من أراد أن يطفئ غضب الرب، ومن أراد أن يقبل الله عمله فليحب علي بن أبي طالب فان حبه يزيد الإيمان وان حبه يذيب السيئات كما تذيب النار الرصاص).
80 ـ ما رواه في نفس الباب عن نفس الكتاب في المودة الثانية عن انس عنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: (حدثني جبرئيل وقال: إن الله يحب علياً لا يحب الملائكة مثل حب علي. وما من تسبيحة تسبح لله إلا ويخلق الله ملكاً يستغفر لمحبه وشيعته الى يوم القيامة). الى غير ذلك من الأحاديث النبوية التي رواها علماء الجمهور رضي الله عنهم في كتبهم في مدح شيعة علي عليه السلام. وهي كثيرة وقد جمع العلامة الشريف العسكري ما يقارب الأربعين حديثاً نبوياً في مدحهم من كتب علماء أهل السنة وسماه: «الشيعة في حديث الجمهور».


--------------------------------------------------------------------------------

( 43 )



مناشدة على ضوء الأحاديث السابقة

أيها المسلم وجهه لله، عرضت بين يديك على منضدة البحث ثمانين حديثاً نبوياً دالاً على توجيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمته إلى التمسك بعلم عترته أهل البيت عليهم السلام، وبملاحظة تعدد طرق أكثرها تكون أضعاف هذا العدد فأنشدك الله إلا ما سرحت نظرك فيها فهل تجد بها مغمزاً أو مهمزاً فدلّني عليه لعلي أصل معك إلى ميدان الحقيقة فإني معك طالبها. ألا تجد في قلبك اقتناعاً بمؤداها، وإنقيادأ لمرماها؟ لا شك انك إن نظرت إليها بنظّارة قلبك الطاهر وقلبّت طوائفها وأصنافها تنصهر بنورها وتتكهرب بتيارها إن كنت على ما تعاهدنا عليه من تطهير قلبك من كل علاقة إلا الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم. ثم ان أردت الازدياد من الأحاديث جئتك بأضعافها من جميع أصنافها. أفلا تكفيك هذه الكمية الوفيرة والحجج الكثيرة التي رواها جل علماء الاسلام وحفاظ السنة في أسفارهم؟ أفلا تدلّك دلالة لا ريب فيها على أن المشرع الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم أرشد أمته إلى انتهاج منهج أهل بيته واتّباعهم، وأخذ الأحكام منهم، والاهتداء بطريقتهم، والسير على سيرتهم، واقتفاء آثارهم، والتعلم منهم، وانهم ورثة علمه، وخزّان دينه، وسدنة شريعته، ومصابيح أمته، وأمراء مملكته، وحجج الله في بريته، وسفراؤه بين خليقته، والأدلاء على صراطه، والحفظة لكتابه، وأعلام بلاده، والخلفاء


--------------------------------------------------------------------------------

( 44 )

على عباده. وفي بعض هذه الأحاديث كفاية لمن أراد الهداية. فكيف وما ذكرناه لك هو يسير من غدير فتصفح أيها الطالب للحق صفحات الكتب وبطون الأسفار لتقف على اكثر ما أرشدناك إليه. وإن أردت الاستعانة أعنّاك على ذلك فكلنا طالب حق، وراغب صدق، فيكون هذا بيدك حجة لك يوم السؤال، يوم تعرضون عليه لا تخفى منكم خافية، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم. فان الحجة التي تنفعك ذلك اليوم، وتقبل منك بعد كلام الله هو كلام نبيك الذي لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى. وحجة عقلك الذي يحتج الله به عليك.
وكأني ببعض من لا يحب ذكر آل محمد عليهم السلام بفضلٍ أبداً إذا نظر في هذه الأحاديث قال: هذه كلها من أباطيل الشيعة وإن استلزم كلامه هذا تكذيب جلّ علماء الإسلام، وتفنيد كتبهم وأحاديثهم. فان هذه الأحاديث كلها من طرق إخواننا أهل السنة وكتبهم وترويها الشيعة أيضاً بنصها أو بمعناها في كتبهم الطافحة بها المكتبات.
أو كأني ببعض من ينظر الى الشيعة بمؤخر عينه إذا نظر إلى مدائح النبي صلى الله عليه وآله وسلم لشيعة أهل بيته غمز في تطبيق الاسم على المسمى وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سمى في عصره أتباع علي عليه السلام المنقطعين اليه والمتمسكين بحبل ولايته بالشيعة واستمر هذا الاسم علماً لهم حتى عصرنا هذا وحتى تقوم الساعة لا تزحزحه التشكيكات للتخلص من التبعات.


--------------------------------------------------------------------------------

( 45 )



حديث «أصحابي كالنجوم»

ولا يعارض هذه الأحاديث ما رواه بعض طوائف المسلمين دون الآخرين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: (أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم) وذلك لوجوه:
الأول: إن هذا الحديث بعد الغض عما في سنده يرويه بعض الطوائف دون الآخرين وتلك الأحاديث التي جازت حد التواتر مجمع عليها بين المسلمين كما عرفت. وما رواه البعض دون الآخر لا يكون مستوفياً لشرائط الحجية في مقام الاستدلال على مذهب أو نحوه. ولا يكون حجة على الباقي.
الثاني: إن هذا الحديث معارض بالأحاديث النبوية الدالة على أن بعض أصحابه بدّل بعده صلى الله عليه وآله وسلم أو أحدث أو ارتدّ على ما رواها صحيح البخاري في باب الحوض بطرق، ورواها صحيح مسلم بطرق وغيرهما من المسانيد.
الثالث: مخالفته للعقل ولإجماع الصحابة لأنه يستحيل في العقل ان المقتدي بكلّ منهم يكون مهتدياً مع أن منهم من تقاتلوا فيما بينهم وتلاعنوا. ويلزم عليها أن من اقتدى بمعاوية وابن العاص وطلحة والزبير فقاتل علياً والحسن والحسين ثقل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومئات من الصحابة الكرام بل قتلهم فقد اهتدى!!! ومن قتل عثمان رضي الله عنه اقتداءً بطلحة والزبير وبعض من حرّض على قتله من الصحابة وبعض


--------------------------------------------------------------------------------

( 46 )

أمهات المؤمنين فهو مهتد!!! ومن اقتدى بهم ثانية في الطلب بثأره وقتل الأبرياء من دمه فهو مهتد!!! ومن اقتدى ببسر بن أرطاة فقتل ألوف المسلمين وذبح طفلي عبيدالله بن العباس فهو مهتد!!! ومن اقتدى بمروان بن الحكم في قتله لطلحة فقد اهتدى!!! ومن اقتدى بالحكم فاختلج إستهزاءً بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم فقد اهتدى!!! وهكذا…
والحكم بهذا مهزلة وأي مهزلة. وكيف يمكن ترتيب الأثر على مثل هذه الرواية والبناء على اجتهادهم وعدالتهم جميعاً بغير استثناء وهي مخالفة لإجماع الصحابة أنفسهم والتابعين لأنهم لم يعملوا بها. بل النبي الذي نسبت إليه لم يرتب أثراً عليها فإنه صلى الله عليه وآله وسلم جلد وعزّر ونفى وطرد ولعن وعاقب كثيراً من الصحابة وأمر علياً وصيّه بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين كما ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم متواتراً. وقادتهم من الصحابة وهم طلحة والزبير ومن معهم من اصحاب الجمل ومعاوية وعمرو بن العاص ومن معهم والخوارج. فكيف يتفق هذا مع عدالتهم واجتهادهم؟!! وكذلك من حاصر عثمان رضي الله عنه ومن قتله لم يبن على اجتهاده وعدالته. وكذلك طلحة والزبير ومن لف لفهما لم يبنوا على اجتهاد علي عليه السلام وبقية أهل البيت عليهم السلام والصحابة الذين كانوا معه وعدالتهم وإلاّ لتركوا قتالهم وقتلهم أو يفسقوا بقتالهم. وكذلك عليّ عليه السلام والصحابة الذين معه لم يبنوا على عدالة معاوية وابن العاص ومن معهما من الصحابة ولا على اجتهادهم


--------------------------------------------------------------------------------

( 47 )

وإلاّ لما قاتلوهم. وكذلك الخلفاء الراشدون فقد أقاموا الحدود والتعزيرات وغير ذلك على بعض الصحابة ولم ينطق أحد ممن حوصر أو عزّر أو شرّد أو طرد أو أقيم عليه الحد بأني محكوم علي بالعدالة والاجتهاد لأني صحابي فعلام تقتلونني أو تقيمون عليّ حداً؟ ولا ذكر أحد ذلك، ولو بني على مثل هذه الآراء التي خلقتها السياسة القائمة بعد عصر الصحابة ولم تطرق ذهن أي صحابي لتهدم بناء كثير من الأسس، ولتعطلت الحدود واختلط الحابل بالنابل من قواعد الدين. وإنما الحقيقة التي ليس عليها قتر ولا غبار والتي لا محيص عنها أن في الصحابة الكرام مجتهدين وعدولاً وصلحاء وأبراراً وفيهم غير ذلك… نعم للصحبة فضلها العظيم، ولها منزلتها الرفيعة، وفيها شرف باذخ، ولعمري لهي مكرمة وأي مكرمة ولكنها نظير السيادة أعني الانتساب لهاشم. ونظير التفقه في الدين وأمثال ذلك من الرتب السامية والمنازل الرفيعة ولكنها لا تستلزم في نفسها عدالة ولا اجتهاداً. وإنما العدالة ملكة في الإنسان. تحصل من ورعه وتقواه في أمور دينه ودنياه. والاجتهاد ملكة تحصل من الجد والكد في استنباط أحكام الدين. وليست صحبته صلى الله عليه وآله وسلم توجب حصول الملكتين. نعم لصحبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من الفضل والمقام الرفيع ما لا يوصف. كيف وقد مدح الله في كتابه المهاجرين والأنصار. والذين معه بآيات. ولكن ذم في كتابه أيضاً المنافقين من أهل المدينة الذين مردوا على النفاق وذم جماعة منهم بقوله:


--------------------------------------------------------------------------------

( 48 )

«حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر عصيتم» (1) وذم طائفة بقوله «يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية» (2) وذم أقواماً ولّوا الدبر وهؤلاء كلهم معدودون من جملة الصحابة أيضاً.
ولا يمكن الجمع بين هذه الآيات إلاّ بأن يكون المدح للمهاجرين والأنصار المخلصين في هجرتهم ونصرتهم لله ولرسوله. ويكون الذم للمنافقين الذين اظهروا الصحبة والنصرة ولكن انطوت ضمائرهم على الكيد بالإسلام والمكر والغدر بالمسلمين. أو للمؤمنين المرتكبين لجرائم تبعدهم عن ساحة العدالة.

* * *


حديث «أهل بيتي كالنجوم»

نعم نظير حديث: (أصحابي كالنجوم) الحديث الذي رواه الفريقان في أهل البيت عليهم السلام وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أهل بيتي كالنجوم) وفي بعضها: (كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة). وهو مروي عن الإمام أحمد بن حنبل في مناقبه، وابنه في الزيادات وأبي يعلى في مسنده، والشيخ إبراهيم في فرائد السمطين، والحاكم في المستدرك وغيرهم. وروته الشيعة أيضاً في أسفارها فهو حاوٍ لشرط القبول.
____________

(1) سورة آل عمران.
(2) سورة آل عمران.


--------------------------------------------------------------------------------

( 49 )


والمراد بأهل البيت هم أهل الكساء الذين نزلت فيهم آية التطهير وهم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها. على ما خصصهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال: (هؤلاء أهل بيتي) عند نزول الآية كما ورد ذلك من طرق السنة والشيعة. وقد أحصى صاحب غاية المرام وحده (39) حديثاً من طرق أهل السنة و(82) حديثاً من طرق الشيعة في تخصيص الآية بهم عليهم السلام خاصة. ويدخل في خصائص أهل البيت وامتيازاتهم جميع أئمة أهل البيت الأثنى عشر إلى المهدي المنتظر بمقتضى أحاديث جمة مذكورة في كتابنا هذا وغيره.

شهادات بعض عظماء الأمة


في أهل البيت عليهم السلام

كلما مر عليك هي شهادات نبوية في العترة الطاهرة. وإليك الآن شهادات بعض عظماء الأمة وزعمائها فيهم عليه السلام وأنهم أعلم البشر وأفضلهم.

1 ـ شهادة أبي بكر رضي الله عنه

في غاية المرام باب (53) عن كتاب محمد بن علي الحكيم الترمذي وهو من أكابر علماء السنة قال قال أبو بكر الصدّيق: (أقيلوني فان علياً أحق مني بهذا الأمر) قال: وفي رواية كان الصديق يقول ثلاث مرات: (أقيلوني أقيلوني فإني لست بخير منكم


--------------------------------------------------------------------------------

( 50 )

وعلي فيكم). ثم قال: وإنما قال ذلك لعلمه بحال علي كرم الله وجهه ومرتبته في الخلافة في الحقيّة الحقيقية الأصلية اليقينية، تخلفاً وتحققاً، وتعقلاً وتعلقاً. انتهى ما عن الترمذي.

2 ـ شهادة عمر رضي الله عنه

في ذخائر العقبى عن عمر أنه قال: (علي أقضانا). ورواه في الينابيع في باب (59) عن الصواعق قال: أخرج ابن سعد عن أبي هريرة قال قال عمر: (علي أقضانا). وعن شرح ابن أبي الحديد: قول عمر في حقه عليه السلام: (والله لولا سيفه لما قام عمود الإسلام وهو بعد أقضى الأمة، وذو سابقتها، وذو شرفها). ونقل صاحب «غاية المرام» عن «الجمع بين الصحيحين» قول عمر: (أقضانا علي). وأقوال عمر في حقه عليه السلام كثيرة ومشهورة.

3 ـ شهادة عائشة رضي الله عنها

روى في فرائد السمطين في الجزء الأول في باب (68) مسندا: ان عائشة قالت في علي عليه السلام: (هو أعلم بالسنة). وفي رواية الخوارزمي عنها: (هو أعلم الناس بالسنة). وروى في الينابيع في باب (59) عن الصواعق قولها: (انه أعلم بالسنة). وفي باب (54) في علي عليه السلام أيضاً: (ذاك خير البشر لا يشك إلا كافر). وروى المحب الطبري في ذخائر العقبى قولها في علي: (أما أنه أعلم الناس بالسنة).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المظلوووووم
غديري فعال
غديري فعال
المظلوووووم


عدد المساهمات : 200
نقاط : 220
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 2   مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 8:11 pm



شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ethics
vip
vip
ethics


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1319
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
الموقع : https://alghadeer.forumarabia.com/

مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 2   مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 8:17 pm

احسنتم كثيرا
ولازلنا ننتظر مزيد عطائكم
ونتابع الطرح ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Haidar
المشرفين
المشرفين
Abu Haidar


عدد المساهمات : 83
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : www.inspeak.com

مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 2   مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 7:35 am

الشكر موصول اليكم ، الله يحفظكم ويديمكم بحق محمد وآله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حمزة
غديري فضي
غديري فضي
ام حمزة


عدد المساهمات : 429
نقاط : 515
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
الموقع : https://alghadeer.forumarabia.com/

مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 2   مذهب  اهل البيت عليهم السلام منقول  عن  كتاب بهذا العنوان _ 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:30 pm

طرح رائع وقيم
والصلاة والسلامن على محمد وال بيته الاطهااار
اثابكم الله عمي ابو حيدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 3
» مذهب اهل البيت عليهم السلام منقول عن كتاب بهذا العنوان _ 1
» سلسلة حول حياة أهل البيت عليهم السلام
» الحياة الزوجيه في احاديث اهل البيت عليهم السلام
» منشور زيارات أهل البيت عليهم السلام اليومية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدير الانسبيك :: القسم الديني :: عقائد-
انتقل الى: