غدير الانسبيك
*•. *•.•* .•*
*•. ”*°•. ”*°•.•°*” .•°*” .•*
”*°• مرحبا بكمـ في غدير الانسبيك .•°*”
•°*” ROOM xxllliiilllxx Al Ghadeer xxllliiilllxx ” *°•
.•* .•°*” ”*°•. *•.
.•* .•* *•. *•.

اهلاا بزوارنا الكرام

يسعدنا انضمامكم لغديرنا المبارك

حياكم الله
غدير الانسبيك
*•. *•.•* .•*
*•. ”*°•. ”*°•.•°*” .•°*” .•*
”*°• مرحبا بكمـ في غدير الانسبيك .•°*”
•°*” ROOM xxllliiilllxx Al Ghadeer xxllliiilllxx ” *°•
.•* .•°*” ”*°•. *•.
.•* .•* *•. *•.

اهلاا بزوارنا الكرام

يسعدنا انضمامكم لغديرنا المبارك

حياكم الله
غدير الانسبيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غدير الانسبيك

الغدير موضع المعلومة المتنوعة والكلمة الطيبة.يشرفنا انضمامكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النسخ في القرآن الكريم (3)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Abu Haidar
المشرفين
المشرفين
Abu Haidar


عدد المساهمات : 83
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : www.inspeak.com

النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Empty
مُساهمةموضوع: النسخ في القرآن الكريم (3)   النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 6:50 am

الاية الثانية : قوله تعالى : ( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم فان شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا * واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فان تابا واصلحا فأعرضوا عنهما ان الله كان توابا رحيما ) ( 1 ) .
وقد روي عن جماعة من الصحابة والتابعين وغيرهم أن الاية الاولى من هاتين الايتين مختصة بزنا النساء ، والعقاب فيها هو الايذاء بالشتم والاهانة وضرب النعال - كما جاء عن ابن عباس ( 2 ) ذلك - وهما في كلا الموردين تشملان البكر والثيب منهما . وقد نسخت كلتا الايتين بحكم الجلد مائة مرة للبكر من النساء والرجال ، كما في قوله تعالى : ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله ) ( 3 ) وبحكم الرجم للمحصن من النساء والرجال ، كما ثبت ذلك في السنة النبوية . وقد ناقش السيد الخوئي ( رحمه الله ) مبدأ النسخ في هذه الاية ، على اساس أن كل واحدة من هذه الايات تبين حكما يختلف عن الحكم المبين في الاية الاخرى ، ولا مانع من الاخذ بهذه الاحكام كلها لاختلاف موضوعاتها . ومن أجل ان تتضح هذه المناقشة لا بد من ان نستعرض بعض الامور التي لها ارتباط وثيق في تفسير الايتين المدعى نسخهما ، لنعرف بعد ذلك مدى صحة دعوى النسخ فيهما :
...................................................................................
( 1 ) النساء : 15 - 16 . ( 2 ) تفسير مجمع البيان 2 : 21 . ( 3 ) النور : 2 ...................................................................................

1 - إن للفظ الفاحشة في اللغة والقرآن الكريم معنى واسعا شاملا ، ينطوي تحته كل ما تزايد قبحه وتفاحش ، دون ان يكون مختصا بعملية الزنا وحدها ، فقد تكون لواطا أو سحاقا أو زنا ، ولا ظهور ولا انصراف للفظ الفاحشة في خصوص الزنا .
2 - إن المقصود بالسبيل في الاية الكريمة هو المخرج والمخلص الذي يكون في حقيقته وواقعه أقل كلفة وضررا على المرأة من الحبس في الدار ، لان الاية تجعل السبيل للمرأة لا عليها ، وحينئذ فلا يمكن تفسير السبيل بالعقوبة التي وضعها الاسلام الحنيف بالنسبة الى الزانية والزاني - البكر منهما والثيب - لان هذه العقوبة ليست سبيلا للمرأة تخلص به من شدة الحبس وعقابه ، وانما هو اشد واقسى من الحبس نفسه .
3 - إن لفظ الايذاء في الاية الكريمة ليس له ظهور في الشتم والسب والاهانة وضرب النعال ، وانما هو معنى شامل لهذه الامور ولغيرها من ألوان الايذاء الاخرى كالجلد والرجم وغيرهما .
وبعد ملاحظة هذه النقاط الثلاث يمكن ان نذهب في خصوص الاية الاولى الى أن المقصود بالفاحشة : ( المساحقة ) وحكمها الثابت بالاية هو الحبس حتى الموت ، أو السبيل الذي يهيئه الله سبحانه لها بان تتوفر الظروف التي تجعل المرأة في مأمن من ارتكاب المنكر ، كأن تتزوج أو تبلغ العمر الذي تموت فيه طاقتها الجنسية أو تخمد أو تتوب وتصلح . وبهذا اللون من التفسير يمكننا ان نلتزم بعدم النسخ في هذه الاية لبقاء حكمها ، في الوقت الذي يلتزم به بالجلد والرجم بالنسبة الى الزاني . وإضافة الى ذلك يمكننا ان نذهب الى أن الحكم بالحبس ليس عقابا وحدا لارتكاب الفاحشة ، وانما هو عمل وقائي رادع عن العودة لارتكاب المنكر مرة اخرى ، ويجب في كل الحالات التي يستشعر فيها الخطر من الوقوع في المنكر حتى قبل وقوعه ، وحينئذ فلا ضرورة للالتزام بالنسخ حتى مع الالتزام بأن المقصود من الفاحشة في الاية الكريمة خصوص زنا النساء ، لان الالتزام بالجلد والرجم يمكن ان ينسجم مع الالتزام - في الوقت ذاته - بثبوت الحكم الوقائي الرادع .
وفي خصوص الاية الثانية يكون المقصود بالفاحشة اللواط ، وحكمه الايذاء ، سواء فسرنا الايذاء بالشكل الذي روي عن ابن عباس ، ام بالشكل الاخر الواسع ، فإ نه في كل من الفرضين يمكن أن نلتزم بالحد الشرعي الثابت في الشريعة المقدسة ، على أن تفسير مفهوم الايذاء بشكل يشمل الجلد والرجم يجعل آية الجلد وغيرها في موقف المفسر المحدد لنوعية الايذاء المتخذ ضد الزاني من الرجال والنساء ، دون ان يكون ناسخا للاية الاولى .

وهناك قرينة لفظية في الاية تدل على أن المراد من الاسم الموصول ( اللذان ) هو خصوص الرجلين دون الرجل والمرأة ، كما هو التفسير القائل بالنسخ ، وهذه القرينة هي ملاحظة سياق الايتين الذي يقرر أن المراد من ضمير الجمع المخاطب المذكور فيهما ثلاث مرات من جنس واحد ، بحيث لا يختلف الثالث عن الاوليين . ولما كان المراد بالاوليين منهما خصوص الرجال ، لاضافة النساء في احدهما للضمير وربط الشهادة بالرجال في الثاني ، ويجب ان يكون المراد من الثالث خصوص الرجال أيضا ، وهذا ينتهي بنا الى ان المراد بالاسم الموصول خصوص الرجال ، ومع هذه القرينة لا بد من الالتزام بان المراد من الفاحشة هي اللواط بالخصوص . الاية الثالثة : قوله تعالى : ( . . . فما استمعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة . . . ) ( 1 ) . ولا بد من معرفة مفاد الاية الكريمة قبل البحث عن كونها آية منسوخة الحكم .
...................................................................................
( 1 ) النساء : 24
...................................................................................
وبهذا الشأن فقد جاءت الروايات الكثيرة من طريق أهل السنة والامامية تذكر أن المقصود من الاية الكريمة نكاح المتعة ( الزواج المؤقت ) . ولذلك اشتهر بين علماء العامة أن الاية منسوخة ، حيث ذهب هؤلاء الى أن حلية نكاح المتعة قد نسخت بعد تشريعه لمدة من الزمان في الشريعة المقدسة ، وقد وقع الاختلاف بين الباحثين في أمر الناسخ لهذه الاية الكريمة ، وبهذا الصدد ذكرت اقوال اربعة :
الاول : أن الناسخ لها قوله تعالى : ( يا ايها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن . . . ) ( 1 ) على اساس أن نكاح المتعة لا طلاق فيه ، وانما تنفسخ عقدة النكاح فيه بانتهاء المدة المضروبة في النكاح أو هبة الباقي منها ، كما ان عدته تختلف عن عدة الطلاق في النكاح الدائم ، ولما كانت هذه الاية تذكر الطلاق طريقا لانفصال الزوجية كانت ناسخة للنكاح الذي يكون انفصال الزوجية فيه عن طريق آخر ، في الوقت الذي تختلف عدته عن عدة النكاح الذي يقع فيه الطلاق . وهذا القول يكاد يكون أوهن الاقوال وابعدها عن الفهم القرآني الصحيح ، لان الاية الثانية لا تشير - لا من قريب ولا من بعيد - الى موارد الطلاق وأ نه لا بد في كل زواج ان يقع الانفصال فيه بالطلاق ، وانما هي بصدد بيان ضرورة العدة في حالة وقوع الطلاق . على أن نكاح المتعة تجب العدة فيه ايضا ، ولا تعرض في الاية الى مقدار العدة ومدتها ، فهي بعيدة عن النسخ كل البعد وليست لها علاقة بآية المتعة .
الثاني : ان الناسخ هو قوله تعالى : ( ولكم نصف ما ترك ازواجكم . . . ) ( 2 )
...................................................................................
( 1 ) الطلاق : 1 . ( 2 ) النساء : 12 .
...................................................................................
على اساس أن نكاح المتعة لا توارث فيه وهذه الاية تقرر باطلاقها وراثة الزوج لكل زوجة ، فيدور الامر بين القول بوراثة الزوج للزوجة في نكاح المتعة - وقد ثبت عدمه - وبين القول بنسخ المتعة ، ليبقى اطلاق الاية على حاله ، وهو المطلوب من دعوى النسخ .
وهذا القول كسابقه من حيث مجافاته للواقع والفهم العرفي ، لانه يمكن الالتزام بان الدليل الذي دل على عدم التوارث بين الزوجين في نكاح المتعة يكون مخصصا لمفاد الاية الكريمة دون اللجوء الى القول بنسخ آية المتعة ، كما يلتزم بذلك المسلمون في بعض الموارد الاخرى من الارث ، فان الزوجة إذا كانت كافرة لا ترث زوجها ، أو إذا كان احد الزوجين قاتلا للاخر فانه لا ارث بينهما ايضا . الثالث : أن الناسخ هو النصوص التي تدل على أن نكاح المتعة قد نسخ بعد تشريعه في الاسلام ، وقد رويت هذه النصوص بطرق مختلفة كان ينتهي بعضها الى الامام علي ( عليه السلام ) ، وبعضها الى الربيع بن سبرة ، وبعضها الى سلمة وغير ذلك ( 1 ) . ولكن تناقش هذه النصوص بالوجوه الثلاثة التالية :
أولا : إن النسخ لا يثبت بخبر الواحد ، لما اشرنا إليه سابقا من الاجماع على ذلك ، وان طبيعة النسخ تقتضي شيوع النسخ واشتهاره بين المسلمين .
ثانيا : إن هناك نصوصا متواترة مروية عن طريق أهل البيت ، تعارض بمضمونها هذه النصوص وتكذبها ، الامر الذي يفرض علينا الاخذ بنصوص أهل البيت خاصة ، لانهم الثقل الثاني للكتاب الذي ثبت عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنهم لا يفترقون عنه .
ثالثا : النصوص الكثيرة التي وردت في الصحاح التي توكد بقاء حلية هذا النكاح حتى وفاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، والنسخ لا يجوز من غير النبي ، وقد ذكر السيد الخوئي
...................................................................................
( 1 ) البيان : 317 . السيد الخوئي ( رحمه الله ) .
...................................................................................
بعض هذه النصوص والتي وردت في صحيح مسلم وسنن البيهقي ومسند احمد وغيرهم ، ومن هذه الروايات ما رواه مسلم عن ابي الزبير قال : " سمعت جابر بن عبد الله يقول : كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الايام على عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وابي بكر ، حتى نهى عنه ( نكاح المتعة ) عمر في شأن عمرو ابن حريث " ( 1 ) مع مناقشته للنصوص الاخرى الدالة على النسخ في كتابه ( البيان ) .
الرابع : أن الناسخ هو اجماع الامة على حرمة نكاح المتعة . وهذا الدليل يمكن مناقشته بالامرين التاليين :
الاول : أن دعوى الاجماع غير صحيحة فان جماعة من المسلمين ، ومنهم جمع من اصحاب رسول الله كانوا يقولون بجواز المتعة ، وقولهم هذا موافق لقول أهل البيت ( عليهم السلام ) الذين هم ثقل الكتاب وقد أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، ومن هؤلاء الصحابة علي بن ابي طالب ، وجابر بن عبد الله الانصاري ، وعبد الله ابن مسعود ، وعبد الله بن عباس .
الثاني : أن هذا الاجماع لو تم فهو ليس بحجة ، لان حجية الاجماع - كما تم تحقيقه في علم الاصول - تتوقف على كشفه عن رأي المعصوم ، ولم يكن تحريم نكاح المتعة على عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ولا بعده الى ان مضت مدة من عهد عمر ، ولا يصح بأي حال الاعراض عن كتاب الله وسنة نبيه لمجرد اجماع جماعة من المسلمين لم يعصموا عن الخطأ والاشتباه ، وإلا لامكن نسخ كل الاحكام الشرعية بهذه الطريقة .
...................................................................................
( 1 ) صحيح مسلم : باب نكاح المتعة 4 : 141 ، راجع البيان : 318 - 324 .
...................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ethics
vip
vip
ethics


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1319
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
الموقع : https://alghadeer.forumarabia.com/

النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسخ في القرآن الكريم (3)   النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 8:33 pm

جزاكم الله كل خير
تفصيل وشرح وافي ومفيد
وفقكم الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Haidar
المشرفين
المشرفين
Abu Haidar


عدد المساهمات : 83
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : www.inspeak.com

النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسخ في القرآن الكريم (3)   النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 10:36 pm

ethics كتب:
جزاكم الله كل خير
تفصيل وشرح وافي ومفيد
وفقكم الرحمن

وجزاكم الف الف خير واحسن الله اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hazim asd
غديري جديد
غديري جديد
Hazim asd


عدد المساهمات : 58
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسخ في القرآن الكريم (3)   النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 6:25 pm

احسنتم بارك الله بك ..لكن قرأت الشيعة الزيدية يحرمون المتعه .....ويؤكدون أن ابن عباس رجع عن تحليلها .... المصدر طبعا من الانترنيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak
غديري ماسي
غديري ماسي
malak


عدد المساهمات : 908
نقاط : 1147
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسخ في القرآن الكريم (3)   النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 2:26 am

سلمت الايادي مجهود طيب في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المظلوووووم
غديري فعال
غديري فعال
المظلوووووم


عدد المساهمات : 200
نقاط : 220
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسخ في القرآن الكريم (3)   النسخ  في  القرآن  الكريم  (3) Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 4:04 am


احسنتم وبارك الله فيكم وافادنا من علمكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النسخ في القرآن الكريم (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النسخ في القرآن الكريم
» إحصائيات القرآن الكريم
» الدعاء في القرآن الكريم
» الأمثلة في القرآن الكريم ..... التمثيل الأول
» الأمثلة في القرآن الكريم ..... التمثيل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدير الانسبيك :: القسم الديني :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: